دليل سياحي شامل لمحافظة الإسكندرية

دليلك السياحي لمحافظة الإسكندرية

دليل سياحي شامل لمحافظة الإسكندرية
دليلك السياحي لمحافظة الإسكندرية


الاسكندريه عروس البحر المتوسط كانت الاسكندرية في الماضي في العصر القديم هي عاصمة مصر الاولي.

كما اطلقوا عليها اسم عروس البحر المتوسط، ذالك لجمالها الخلاب.


تم بناء الاسكندريه علي يد شخصية كبيرة في العصور الماضية هو الاسكندر الاكبر.

ولذالك سميت نسبة له الاسكندرية.

ومحافظة الاسكندرية تعتبر ثاني اكبر محافظة في مصر حيث تأتي بعد محافظة القاهرة في الترتيب الثاني.

 

ما الذي يميز محافظة الإسكندرية عن غيرها ولماذا يجب علينا زيارتها؟

 

تتميز محافظة الإسكندرية باحتوائها علي الكثير والعديد من الأماكن السياحية والمزرات الجميلة والخلابة.


التي تجذب انتباهك وتشد نظرك، ولهذا فالاسكندرية تعتبر مقصد ومطلب مهم جدا من قبل السائحين والزائرين لبلادنا.

وكأنها لؤلؤة او هي لؤلؤه مصر بالفعل، كما تحتوي علي كثير من المتاحف الفرعونية القديمة، وبعض المعالم الاخري الحديثة الانشاء.


بالإضافة الي احتواءها علي معالم دينية واسلامية ومناطق مخصصة للترفية والمتعة.

واهم شيء والذي لا يجب ان ننساه اطلاقا وهي شواطيء الاسكندرية المبهرة، التي تجلب السياح من حميع الانحاء في العالم.


موقع محافظة الإسكندرية


تقع محافظة الإسكندرية في شمال جمهورية مصر العربية فوق ساحل البحر الأبيض المتوسط حتي الغرب من فرع النيل الغربي الي فرع رشيد.

يحدها البحر المتوسط من الشمال، وتحدها محافظة البحيرة من ناحية الجنوب، ومن الغرب فتحدها محافظة مطروح.

محافظة الإسكندرية
التقسيم الاداري لمحافظة الإسكندرية

اليكم بعض التفاصيل الاكثر عن  محافظة الإسكندرية.


تفاصيل مهمة عن المحافظة وتاريخها

عاصمتها الاسكندرية

عدد مدنها يبلغ 3 مدن

عدد المراكز مركز واحد فقط

عدد احياء المحافظة 9 احياء

محافظ الإسكندرية هو محمد شريف


الكثافه السكانية في محافظة الإسكندرية


1444لكل كم مربع

مساحة محافظة الإسكندرية

تبلغ مساحة المحافظة 2679 كيلومتر مربع


عدد سكان محافظة الإسكندرية

وصل عدد السكان في محافظة الإسكندرية الي نحو اربعة ملايين نسمة في تعداد 2006.

كما أنه تعتبر من اكثر محافظات مصر في الكثافة السكانية مقارنة بمساحتها.


الطرق في محافظة الإسكندرية

يصل اجمالي الطرق في محافظة الإسكندرية الي 2581 طريق.

1192 طريق منها مرصوف، و1389 طريق ترابي اي غير مرصوف.



اطوال ونسب الطرق بمحافظة الإسكندرية


الطرق المرصوفة  1192 طريق   بنسبة 46.2 في المئة

الطرق السريعة 122 طريق بنسبة 4.7 ٪

الطرق الداخلية  988 طريق بنسبة 38.7 ٪

الطرق الترابية  1389 طريق بنسبة 83.8٪

 

اهم المعالم السياحية في محافظة الإسكندرية

 

1. قلعة قايتباي

من أقدم المعالم الإسلامية وأهم المعالم السياحية في الإسكندرية والتي تستقبل أعداداً كبيرة من السياح على مدار العام.  شيد هذه القلعة السلطان "أشرف سيف الدين قايتباي" على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في نفس مكان المئذنة القديمة التي دمرت خلال زلزال قوي قديم.  أن تكون من حصون الشعب والجيش التي لا يمكن اختراقها من التهديدات العديدة التي كانت تلحق بالمدينة.  تم بناء القلعة محصنة بجدران عالية يبلغ ارتفاعها حوالي 4 أمتار وعرضها حوالي 2 متر.  تم بناء القلعة في غضون عامين كاملين ، وحدث بعض الدمار في القلعة عندما دخل الاحتلال البريطاني مصر ، لكن لجنة الحفاظ على الآثار العربية أعادتها عام 1904.

 

2. مكتبة الإسكندرية

وتعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في الإسكندرية ومصر بشكل عام ؛  نظرًا لأنها منارة للثقافات والفنون والحضارات المتنوعة في العالم ، تم افتتاح المكتبة في عام 2002 بمظهر جديد ، وأطلق عليها اسم المكتبة الكبرى ؛  إنها ليست مجرد مكتبة تحتوي على كتب ، ولكن هناك العديد من المباني التي يتم تمثيلها:

  تحتوي المكتبة الأم أو المكتبة الرئيسية على عدد كبير من الكتب القيمة في مختلف المجالات.

  القبة السماوية.

  صالة مخصصة لتعليم العلوم بطريقة مبسطة للأطفال.

 

3. عمود السواري 

عمود السواري يعتبر من أهم المعالم السياحية في الإسكندرية ويتزاحم الزائرون للإعجاب بقوتها المعمارية وارتفاعها الشاهق ، عمود السواري تم اقامته في العصر الروماني تخليداً لذكرى الإمبراطور "دوكليتيان" الذي سحب أهل الإسكندرية منه. الثورة التي أقامها القائد "أخيل" ، فقاموا ببناء هذا العمود بفضل الملك الذي أعاد السلام والهدوء إلى المدينة.

  في الماضي كان يطلق عليه عمود الصاري فيما يتعلق بـ "صاري السفينة" ، ثم غير اسمه إلى "عمود السواري" ، وقد استخدم الجرانيت الأحمر في بنائه وبلغ ارتفاعه (20.75 مترًا).

 

4. مقابر كوم الشقافة

وهي مقابر أثرية تقع بمنطقة كوم الشقافة بالإسكندرية ، وتمثل العديد من الثقافات القديمة ، فهي مزيج من الفن الفرعوني مع الفن الروماني واليوناني ، وتحتوي على بعض القطع الأثرية والعديد من المقابر والتماثيل.  تم تمديد بناء هذه المقابر على مر السنين بسبب الاختلافات الكبيرة في الزخرفة والنقوش الخاصة بكل منطقة.

  تم اكتشاف قبور كوم الشقافة بقصة أغرب من الخيال.  حيث وجده حمار عند دخوله إحدى المقابر على بعد (12 مترًا) ، وخلال البحث تم اكتشاف هذه المقابر.  تتكون هذه المدافن من ثلاثة مستويات مقطوعة في الصخر تصل إلى المستوى الأول ثم المستوى الثاني بعد انخفاض مستوى المياه الجوفية ، لكن المستوى الثالث لا يزال يتعذر الوصول إليه بسبب القطع الأثرية المغمورة تحت مستوى المياه الجوفية الموجودة.

 

5. المسرح الروماني

يعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في الإسكندرية ويعود تاريخه إلى العصر الروماني ويقع في منطقة كوم الدكة بالإسكندرية.

  تم اكتشاف المسرح بالصدفة أثناء البحث عن قبر الإسكندر الأكبر ، وتم التنقيب فيه (لمدة 30 عامًا).  من الأسفل إلى الأعلى ،  وكان يستخدم للاستماع إلى أنواع معينة من الموسيقى.  بالإضافة إلى كونها قبة كبيرة للأوركسترا ، تمت الموافقة عليها.


6. معبد الرأس السوداء

تم اكتشاف معبد الرأس الأسود عام 1936 م في حالة يرثى لها ، ويعود تاريخه إلى العصر اليوناني الروماني في القرن الثاني الميلادي ، وقد بناه الفارس الروماني "إيرادور" لعبادة الإلهة إيزيس بسبب المرض الذي تسبب في الشفاء منها. .

  سمي معبد بلاك كاب بهذا الاسم ؛  المنطقة التي تم اكتشافها فيها وهي منطقة رأس السوداء الواقعة على الطريق الزراعي المؤدي إلى منطقة المنتجة ، وانتقلت مؤخرًا إلى المنطقة المجاورة لحدائق الشلال على طريق الحرية بجوار كنيسة اللاتين. لأن المياه الجوفية كانت مغمورة بها وأتلفت.


7. المدن الغارقة في أبي قير

  تعد هذه المدن من بين أجمل الوجهات السياحية في مصر ، حيث يمكنك القيام برحلة غطس جماعي على شاطئ أبو قير ينظمها أحد مراكز الغوص المعتمدة بالمدينة لمشاهدة مدينة هيراكليون تحت الماء وأطلال كانوب. الآثار الخ. الفترة الفرعونية القديمة ، وقصر كليوباترا.

 

8. المتحف اليوناني الروماني

  بدأ بناء المتحف اليوناني الروماني عام 1891 ، وافتتحه الخديوي "عباس حلمي الثاني" عام 1895. يحتوي المتحف على العديد من القطع الأثرية من فترات عديدة ، بما في ذلك العصر اليوناني الروماني ، والعصر القبطي ، وبعض القطع الأثرية الفرعونية بالإسكندرية. وفي أوقات أخرى.

  ينقسم المتحف إلى عدة غرف ، تصل إلى 25 غرفة ، ولكل مجموعة غرف مساحة كافية لكل موسم ؛  على أي حال ، هناك بعض القاعات التي توجد بها آثار وأعمال فنية من العصر القبطي ، مثل تمثال يصور السيد المسيح ، يقال إنه يعود إلى القرن السادس عشر ، وبعض الفخار الذي يشبه الفن المصري القديم ، بما في ذلك قاعدة تمثال رخامي قديم كتب مقالاً عن تنظيف قناة الإسكندرية.  وقاعة أخرى بها تمثال ضخم للملك رمسيس الثاني يعود إلى عصر الدولة الوسطى ، وقاعة بها تمثال لنهر النيل "كيريس" إلهة الزراعة ، تمثال "أفروديت" إلهة الحب إلهة فينوس. تمثاله وعدة قاعات أخرى ذات فترات مختلفة.


 9-الطابية

وما لا تعرفة عن مدينة الأسكندرية مجموعة الطوابي علي الشاطئ ومتفرقة وهذه الطوابي كانت وما زالت من أعظم خطوط الدفاع المصرية ومنها طابية المعدية بمحافظة البحيرة وغيرها الكثير بشواطئ الاسكندرية

10- منارة الأسكندرية

التي تهتدي بها السفن في ظلمات البحر 


وسائل الوصول لمحافظة الإسكندرية

يمكنك الذهاب الي الاسكندرية  بعدة طرق سواء عن طريق المترو اوالسكك الحديدية مثل القطار الذاهب من دمنهور الي اسكندرية والقطارات السريعة ووسائل المواصلات الاخري.


 

وبهذا يكون انتهي المقال اتمني ان تكون استفدت عزيزي الزائر ولا تنسي مشاركة المقال.

 


المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url