محافظة القاهرة | دليل سياحي شامل

 دليلك السياحي الشامل لمحافظة القاهرة

محافظة القاهرة
محافظة القاهرة

تعتبر محافظة القاهرة من محافظات مصر التي لها مدينة ، وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بطول 41،542 كم.  تعتبر القاهرة أول محافظة في منطقة القاهرة الكبرى وهي المنطقة الأولى في مصر والتي تضم بالإضافة إلى القاهرة محافظتي القليوبية والجيزة.

 


الموقع الجغرافي لمحافظة القاهرة

  تقع محافظة القاهرة على الضفة الشرقية لنهر النيل وتحدها من الشمال محافظة القليوبية ومن الشرق والجنوب ظهير الصحراء ومن الغرب نهر النيل والجيزة.

 

دليلك السياحي لمحافظة القاهرة
التقسيم الاداري لمحافظة القاهرة


عدد سكان محافظة القاهرة

سكان القاهرة

إجمالي عدد السكان المقدر 7.609 مليون لعام 2004.  يبلغ معدل المواليد 23 مولودًا لكل 1000 نسمة ، بينما يبلغ معدل الوفيات 7/1000 نسمة ، ومعدل الزيادة الطبيعية 16 بالألف.

  تبلغ الكثافة السكانية 38247.03 نسمة / كم².

 

تنقسم القاهرة إدارياً إلى أربع مناطق ، الشرقية والغربية والجنوبية والشمالية.  وهذه المناطق بدورها مقسمة إلى أحياء.

تتضمن المنطقة الشرقية 9 احياء هي

  1. حي المرج
  2. حي المطرية
  3. حي عين شمس
  4. حي السلام أول
  5. حي السلام ثان
  6. حي النزهة
  7. حي مصر الجديدة
  8. حي شرق مدينة نصر
  9. حي غرب مدينة نصر

 


اما المنطقة الغربية فهي تشمل هي الاخري 9 احياء وهي

 

  1. حى الوايلي
  2. حى باب الشعرية
  3. حي وسط القاهرة
  4. حي الموسكى
  5. حي الأزبكية
  6. حي عابدين
  7. حي بولاق
  8. حي غرب
  9. حي منشأة ناصر

 

الشمالية تتضمن ثماني احياء كما ياتي

 

  1. حي الزيتون
  2. حي حدائق القبة
  3. حي الزاوية الحمراء
  4. حي الشرابية
  5. حي الساحل
  6. حي شبرا
  7. حي روض الفرج
  8. الأميرية

 

المنطقة الجنوبية فهي تتكون من عدد 12 حي وهي اكثرهم في عدد الاحياء.

  1. حي السيدة زينب
  2. حي مصر القديمة
  3. حي الخليفة
  4. حي المقطم
  5. حي البساتين
  6. حي دار السلام
  7. حي المعادي
  8. حي طرة
  9. حي حلوان
  10. حي التبين
  11. حي 15 مايو
  12. حي المعصرة

أفضل الأوقات لزيارة القاهرة

  أفضل الأوقات لزيارة القاهرة هي الربيع والخريف ، بعيدًا عن درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة ، بينما يزورها البعض أيضًا في الشتاء.


  ولكن إذا كنت ترغب في توفير المال ، يمكنك زيارة هذه المدينة الرائعة في الصيف ، عندما تنخفض أسعار الفنادق بشكل كبير.

 

مواصلات وطرق محافظة القاهرة

تشتمل مواصلات القاهرة على شبكة طرق واسعة ونظام سكك حديدية ، وتعتبر القاهرة أهم وأكبر محطة سكة حديد في مصر ، ولها خطوط نقل في الاتجاه الآخر ، حيث تكون بين الطرق إلى جميع المحطات الأخرى في مصر أو قناة السويس في شرق مصر. واحة مقسمة للوصول الى مدينة سيناء ودلتا النيل.

 

هناك شبكة طرق واسعة تربط القاهرة بالمدن والقرى الأخرى في مصر.  يحيط بأطراف المدينة طريق دائري جديد ، مع وجود مخارج في جميع مناطق القاهرة تقريبًا.  كما يوجد عدد كبير جدًا من الجسور والجسور ، جسر 6 أكتوبر ، أطول جسر في مصر والذي يربط بين شرق وغرب مصر.

 

اهم معالم محافظة القاهرة


1- برج القاهرة

  يعتبر البرج من أهم مناطق الجذب السياحي في القاهرة ، وقد تم بناء البرج على شكل زهرة اللوتس التي كانت مقدسة عند قدماء المصريين.  يصل ارتفاعه إلى 187 م.  تعتبر من أعظم مناطق الجذب السياحي في مصر.

 

  بنيت قاعدته من حجر الجرانيت الذي استخدمه قدماء المصريين لبناء معابدهم وبقية البرج مصنوع من الخرسانة المسلحة ويعتبر البرج أطول من هرم خوفو ويتجلى جماله في الليل عندما تنطفئ أنواره مضاءة لتظهر على شكل زهرة مليئة بالأضواء ، مما شجع الكثير من السائحين على التقاط صور تذكارية لهم.

 

  2- نهر النيل

   لقد كان نهر النيل شريان الحياة للأرض المصرية منذ العصور القديمة ، وعلى ضفافه بنيت الحضارة المصرية القديمة واعتمدت عليه في الزراعة والصناعة وهو من أطول الأنهار في العالم.

 

  يعتبر النيل من مناطق الجذب السياحي في الجيزة.  يمكنك قضاء وقت رائع في السفر عبر وسط النهر على المراكب الشراعية واليخوت الكبيرة والقيام برحلة ممتعة إلى العديد من المواقع السياحية والأثرية في الجيزة.

 

  استمتع برحلة نيلية ليلاً ، ومر بين ضفاف النهر الخالد واستمتع بإلقاء نظرة على تصميم الفنادق المطلة عليه ، أو المشي لأخذ الهدايا التذكارية أو قضاء وقت خاص في أحد الكازينوهات المطلة على النيل.



  3- القرية الفرعونية

  تعتبر القرية الفرعونية من أجمل مناطق الجذب السياحي في الجيزة.  يوضح حالة مصر الفرعونية.  منذ دخولك القرية ، يمكنك رؤية مصر منذ آلاف السنين.

 

  يذهب السائح في رحلة نيلية حيث يمكنه مشاهدة جميع محتويات القرية من متحف التحنيط ومتحف بناة الهرم ومتحف كليوباترا والمتاحف الأخرى التي تغطي تاريخ مصر.

 

  ستأخذك المشاهد التي تراها في رحلة النيل بالقرية وأنت تسافر بالزمن إلى عصر الفراعنة ، وترى الناس في المتحف سواء الحي منها والطيور شبه المنقرضة ، وفي القرية توجد أماكن لشراء الهدايا التذكارية الفرعونية. مناطق ترفيهية وممتعة للأطفال.

 

4- قصر عابدين

  تم بناء القصر في عهد الخديوي إسماعيل عام ١٨٦٣. سمي على اسم عابدين بك ، القائد العسكري في زمن محمد علي باشا ، حتى اشترى قصرًا صغيرًا في نفس موقع القصر الحالي.  وفاته إسماعيل باشا عن أرملته ، وأمر ببناء هذا القصر ، واستولى على الأراضي الشاسعة المجاورة.

 

  شهدت القصور العديد من الأحداث الهامة ، حيث كانت أول شرارة للتخطيط والبناء المبكر للقاهرة على الطراز الأوروبي من شوارع واسعة ومباني وجسور فوق النيل وحدائق مليئة بالأشجار والنخيل والنباتات الغريبة.

 

  القصر به العديد من القاعات والصالونات ، ومكتبة بها 55 ألف كتاب ، ومسرح به مئات الكراسي المطعمة ومكان خاص بالنساء ، ومتحفان أحدهما يعرض لمسات أبناء وأحفاد محمد علي باشا ، والآخر ، أدوات الأسرة والزجاج والفضيات والآثار.وتشمل نادرة

 

  5- خان الخليلي

  الجمالية في القاهرة هي موطن خان الخليلي ، الذي يعد من أشهر الأسواق بالتحف والأدوات والتماثيل والإكسسوارات المصنوعة من جميع المعادن مثل الذهب والفضة والبرونز والنحاس.  أسواق القاهرة ، لأنها موجودة في القاهرة منذ ستة قرون.

 

  يشتهر السوق بالفوانيس وأقمشة الخيام ، خاصة خلال شهر رمضان ، حيث تجذب الاحتفالات والمهرجانات السائحين لمشاهدة الفن والاحتفالات الإسلامية.  كما يتميز الشارع بوجود العديد من البازارات والمقاهي مثل مقهى الفيشاوي الشهير في الشارع ويعتبر الشارع مصدر إلهام كبير لكثير من الشعراء والكتاب ومن أشهرهم نجيب محفوظ الذي كتب عنها في روايته.

 

6- قلعة صلاح الدين

  قامت القلعة على يد القائد صلاح الدين الأيوبي على جبل المقطم في منطقة تسمى القبة الجوية ، وانتهى بناؤها بعد وفاته السلطان الكامل بن العادل.  أمر صلاح الدين بالحفر.  بئر تشربه جيوشه أثناء حصار القلعة.  تحتوي القلعة على عدة أبواب منها بوابة المقطم وبوابة الوسطاني والبوابة الحديدية وبوابة القلعة وباب العز.

 

  ويضم بداخله عدة مساجد مثل مسجد محمد علي الذي بناه في قلب القلعة ومسجد ومدرسة الناصر قلاوون ومسجد أجمد كتخدا.  وتضم القلعة أيضًا بئر يوسف ، ومدرسة القلعة العسكرية ، وبيت المعركة ، ودار صناعة القلعة ، وورش باب العز ، وثكنات الجيش المصري.  القلعة من افضل الاماكن السياحية في القاهرة

 


  7- قصر البارون

  يقع القصر في منطقة مصر الجديدة حيث بناه المليونير البلجيكي (إدوارد إمبان) الذي شيده على الطراز المعماري الهندي ، مصنوع من المرمر والرخام الأوروبي.

 

  بجانب القصر برج من أربعة طوابق يحتوي على العديد من التماثيل مثل تمثال بوذا والتنين الأسطوري والتحف الثمينة المصنوعة من الذهب والبرونز والبلاتين.  من أهم مميزات تصميمه أن تكون الشمس حاضرة عند شروقها في جميع غرف وقاعات القصر ، واستخدام الزجاج المصنفر في بنائه لمعرفة من هو بالخارج دون رؤية القصر من الداخل.  .

 

مصر القديمة (آثار إسلامية –آثار قبطية -آثار فرعونية).

 

المعادي (آثار فرعونية).

 

القلعة (آثار إسلامية).

 

هليوبوليس (عين شمس – المطرية - آثار فرعونية).

 

حصن بابليون (مصر القديمة - آثار فرعونية).

 

كيفية الوصول لمحافظة القاهرة

 

يمكنك الوصول إلى محافظة القاهرة عن طريق وسائل المواصلات والطرق والسكك الحديدية التي حددنها وذكرناها في بداية حديثنا. كما يمكنك السفر اليها بالطائرة اذا كنت من جنوب مصر.

 


  وهنا يكون انتهي مقالنا اليوم ارجو ان تكون استفدت قدر المستطاع منه واراكم في مقال جديد ولاتنسي مشاركه المقال.


المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url