افضل 10 تطبيقات اندرويد للكتابة والتدوين

 

افضل تطبيقات للكتابة والتدوين
افضل تطبيقات للتدوين

من المشاكل التي تواجه العديد من الكتاب والمحررين والعاملين في مجال التدوين في معظم اوقاتهم مشكلة توافر الافكار لديهم في اي وقت في عقولهم.

و لكن للاسف  مع عدم وجود طريقة فورية وسريعه لكتابتها وتدوينها. 

لكن ونحن الان في زمن التكنولوجيا وتوفر السرعه والهواتف الذكية في ايدينا طوال الوقت وفي اي مكان،اصبح الامر اسهل وابسط بكثير مما كان عليه.


  فالتكنولوجيا دائما تعني السرعة والبساطة والسهولة،فاصبح امر الكتابه والتدوين سهل جدا وبسيط. 

كما نعرف انه الان لا يوجد شخص لا يمتلك هاتف ذكي فهو اصبح من اساسيات الحياة عند الجميع فالجميع يمتلك هواتف في ايديهم يؤدي به ما يريد من مهامه اليوميه او الأسبوعية كل هذا دون ان يحتاج الي حاسوب محمول لابتوب او كمبيوتر مكتبي. 


ولكن وهنا تكمن المشكلة ان ليست كل الهواتف تدعم خيار الكتابة وتنسيق الملفات والمستندات فاذا كنت من الكتاب او المدونين فانت بالفعل تواجه مشكلة كهذه .

فاذا كنت كذالك فيمكنك تنزيل احد التطبيقات التي ستساعدك وتمكنك من التدوين والكتابة بسهوله. 

اذا كان لديك هاتف ذكي فاليك افضل 10 برامج للكتابة وتعديل الملفات والمستندات:


 Character Story Planner 2 -1


يعد هذا التطبيق من اروع واحسن البرامج لكل من الكتاب للقصص والمسرحيات والعروض.وهو مناسب جدا للذين يقومون بكتابة الروايات كما انه يعتبر الوسيلة الاكثر ترتيبا ومنظم لكتابة قصة او عرض مسرحي حتي انه بتاح لاي شخص استخدامه بسهولة دون مواجهة صعوبات. 

كما انه يساند الكتاب والمدونين علي تنظيم القصة وتحسين الشخصيات فيها،  هذا التطبيق متوفر مجانا لكن به بعض العلانات. 


2- برنامج  Google Docs

لا شك ان شركة جوجل من افضل الشركات وتطبيقاتها من افضل التطبيقات في تقدم في هذا البرنامج مجموعة من الوسائل والادوات القوية جدا والمميزة. والتي يتم تضمينها في حسابك الخاص  علي جوجل فتتيخ لك ان تصل الي تطبيقها الرائع مستندات جوجل بالاضافة الي منحها لك الوصول الي  gogle keep.


كما انها تقدم لك ميزة اخري وهي التخزين السحابي بدون مال وبشكل مجاني علي برنامج جوجل درايف كل هذه النيزات والتطبيقات السابقة تمثل وتشكل تجميعه ممتازة وقوية جدا  لكل كاتب ومدون مهما كان.  


يعد جوجل دوكس من اقوي برامج تعدي وتحرير للمستندات وذالك ليس رأي الهاص بل هو بحسب إحصاء اراء المستهلكين له علي جوجل بلاي حتي انه وصل عدد تحميلاته ومرات تثبيته بشكل عام ما يزيد عن نصف مليار تحميل وبالتالي اصبحت مستندات جوجل حاليا بديلا قويا  عن مايكروسوفت وورد. 

من مميزات التطبيق ايضا انه يتيح لك ان تحفظ كل التغيرات التي تطرا علي الكتابة وانت تكتب بالاضافه الي وجود اختيارات للتحرير والتنظيم وهذا يمكنك من تخصيص ما تريد بشكل بسيط ومرن درون اي صعوبة تذكر 

كما انه يوفر لك تاريخ للمستندات القديمة ويظهر لك اصدرات قديمة منه ويستطيع فتح اي نوع من المستندات والملفات. 

ناتي الان الي شرح ميزة من اكبر مميزات جوجل الا وهو جوحل درايف.

هو كمنطقة كبيرة جدا للتخزين ولكنه تخزين عبر الانترنت 

وهو مايعرف بالتخزين السحابي.

فهو يمكنك من الوصول الي كل ما تكتبه عبر جهازك الحاسوب او هاتفك المحمول او مهما كان نوع الجهاز الذي استخدمته طالما كان متصلا بالانترنت.


كما ان ان برنامج google keep يمنحك ميزة الكتابة وتنسيق ما تريد وحفظها بعد الانتهاء من الكتابة بدون ا صعوبة في الحفظ والتدوين. 

كما يمكنك اذا اردت ان تقوم بمزامنتها مع درايف واخذ   خمسة عشر جيجا مجانا من مساحة سحابية للتخزين 

وكل ما ذكرناه سابقا متوقر وموجود مجانا. 


3- تطبيق Grammarly Keyboard

لكل الكتاب عندما تكتب انت تواجه صعوبات كبيرة في اللوحة التي تكتب بها فانت تكتب باستخدام لوحة مفاتيح ايي كان نوعها ولكتها ليست افضل طريقة للتدوين ومع كل هذا فانت لا يمكنك انت تكتب بدونها او تتجنب الكتابة بها.


لذا هذا التطبيق لاجلك سيساندك جرامرلي كييبورد في الكتابة بدون ان يجعلك تخطا في الكتابة وبطريقة سعلة جدا وبسيطة ويتاح لك استخدامه علي اي برنامج في جهازك.

 فهو يتحقق لك من الاخطاء سواء كانت املاء او نحوية 

بالاضافة الي علامات ترقيم مضبطة الشكل ومنسقة وحتي انه يحسن لك المعاني والكلمات. 

4- برنامج  JotterPad

يعد JotterPad من أجدر التطبيقات المختصة للكُتاب، إذ يمزج بين مجموعة متباينة من المميزات لكتابة القصص، والسينريوهات النصية الدرامية، وأنماط أخرى مشابهة من الأفعال النصية.

يشتمل التطبيق العديد  من المميزات الأخرى مثل  dark mode لتأمين العين اثناء الكتابة في قاعة مظلمة أو بالليل وحساب عدد المفردات وميزة التمرير. يتاح أيضًا توفر  للشاشة المقسَّمة لكنها فقط على الأجهزة اللوحية وأجهزة كروم بوك Chromebook.


مثلما يتيح التطبيق فرصة تصدير ما تكتبه إلى صيغ متنوعة “TXT ،PDF ،DOCX” ودعم التكامل مع خدمات الاستظهار السحابي مثل مسارات بوكس وجوجل درايف، وون درايف.

تجيء النسخة المجانية من التطبيق مع أغلب المميزات، ولكن يوفر لك  التطبيق  ايضا إجراءات الشراء داخله لإتاحة عدد أضخم من المميزات.


5- برنامج  Microsoft Word

تمنح مؤسسة مايكروسوفت حزمة البرامج المكتبية المشهورة مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office، والتي تتضمنن تأدية مايكروسوفت وورد Microsoft Word.

 وهو  اداة  تحرر المقالات الأقوىً وانتشارًا على نطاق العالم، مثلما تجيز لك وظيفة خدمية مايكروسوفت للتخزين السحابي ون درايف OneDrive أفضلية المزامنة بين معدات متنوعة، إضافة إلى ذلك تنفيذ تدوين الملاحظات الفريد OneNote.


6- تطبيق  Novelist

يُعد برنامج  Novelist من أرقى التطبيقات  المتوفرة للكُتاب والروائيين، إذ يستعمله زيادة عن أربعين 1000 مؤلف فعليا، وقد تم تنزيله وتحميله من  غوغل بلاي زيادة عن مائة 1000 مرة.

يوجد في  التطبيق مجموعة مختلفة من المميزات الخاصة للكتابة والإعداد، وتحرر القصص أو الروايات القصيرة، إذ يحتوي أفضلية جدول مواعيد زمني لجميع المشاهد الهائلة المتغايرة في قصتك.


يسمح لك التطبيق تشكيل واستخدام القوالب لدى تأسيس كتب حديثة، وإكمال معاينة الكتاب دون الخروج من التطبيق، وإدراج ومراجعة التعليقات ضِمن المواضيع، وإيضاح واسترجاع الإصدارات الكتابية الفائتة.

مثلما يمتاز التطبيق بتوفير لك  منفعة الحفظ السحابي علي  جوجل درايف Google Drive، وخيارات تنسيق متنوعة منها EPUB أو RTF أو HTML، وبالإضافة لجميع ذاك فإن ذاك التطبيق بدون مقابل تمامًا وبدون اي اعلانات تظهر. 


7- برنامج TextMaker Mobile

يعد هذا التطبيق  TextMaker Mobile من أقدم وأقوى تطبيقات تحرر المقالات على نسق التشغيل أندرويد وهو يعمل مع مجموعة متباينة من تطبيقات الكتابة.

يسمح لك فتح جميع ملفات مايكروسوفت وورد واستقلالها وحفظها مع حماية وحفظ جميع أنواع التنسيق والمحتوى، إذ يعرض الوثائق المختصة بك مثلما تظهر على جهاز الحاسوب، إضافة إلى ذلك ان تقدر علي تصديرها  PDF.


مثلما يعمل على الإتيان بالملفات في خدمات التخزين  السحابي مثل مسارات بوكس وجوجل درايف وون درايف على الفور . ودعم التدقيق الإملائي بعدة لغات متنوعة، وإبداء الوثائق بوضع الطباعة أو وحط المسودة وفرصة إضافة العلامات المرجعية.


8- تطبيق  Reddit

من الواضح والبين  أن موقع رديت Reddit يحتسب أكبر مجتمع أنباء ونقاش دولي على الشبكة العنكبوتية هو مقر مفضل للكثير من الناس من ضمنهم الكُتاب.

ثمة مجموعة متباينة من subreddits للتواصل مع الكتاب الآخرين ومناقشة مجموعة متباينة من المقالات، مثلما يمكن لك إبانة مقتطفات من أعمالك والحصول على ملاحظات فوق منها.


تَستطيع ان تنضم  لبعض subreddits المختصة بالكتابة مثل r/writing وr/writers إذ أنها من أضخم المجتمعات في Reddit، إضافة إلى وجود العدد الكبير من المجموعات الأصغر والأكثر تخصصًا لأنواع محددة من الكتابة مثل r/fantasywriters أو r/newbwriters.

التطبيق بدون مقابل تمامًا إلا أن يحاول أن ظهور الدعايات، وتَستطيع صرف 5.99 دولار بالشهر لإزالة الاعلانات  والحصول على عدد غير  محدود من المميزات الإضافية أيضًا.


9- تطبيق  Writer Plus

يعد  Writer Plus  من أهم تطبيقات تدوين  المقالات الشهيرة إذ تم تحميله  أكثر من  1,000,000 مرة من على متجر  غوغل بلاي فحسب.

يشتمل التطبيق علي عدد كبير  من الإمتيازات أبرزها واجهة  أمامية   متواضعة وسهلة الاستعمال، ويدعم فتح وتنسيق  وحفظ مستندات المواضيع، والوضع الليلي، ويدعم نقل  الموضوع من الأيمن إلى الأيسر مع وجود عدد المفردات والحروف.


وتَستطيع عن طريق التطبيق تشكيل مجلدات لتقنين عملك، مثلما يشتغل على التطبيق إشارات الاقتباس واختصارات الكيبورد مثل انكماش واسترداد ويدعم أيضًا الكيبورد التي ينهي توصيلها عبر البلوتوث Bluetooth وعدد محدود من اختصارات التحديث المخصصة بها.

التطبيق بدون مقابل تمامًا وبدون اي اعلانات ، كما  أن إجراءات الشراء ضِمن التطبيق متمثل في مساعدات اختيارية إذا كنت تود فس دعم  التطبيق.


10- برنامج  Writer Tools

يعد  Writer Tools من اهم واقوي البرامج المهمة جدا بالنسبة الي الكتاب وذالك لانه يتضمن عدد كبير جدا من المميزات ووسائل للكتابة.

كما انه يوفر لك بناء شخصيات لروايتك الخاصه وجداول زمنية لتنسيق وتنظيم قصصك بالترتيب الزمني المحدد لها.


التطبيق يوفر لك ان تقوم بالعمل علي مشروع  واحد فقط كامل بشكل مجاني مع بعض العلانات.

واذا اردت استخدامه بشكل اكثر من ذالك يمكنك ان تشترك فيه بثمن 5 دولار كل شهر او تشترك ب55 دولار سنوي. 


الان وبعد ان عرفت افضل التطبيقات للكتابة والتدوين ماذا تنتظر ابدا في الكتابة الان وتدوين افكارك وحل مشكلة تعقد الكتابة والتدوين من الان والي القاء في موضوع اخر. 

المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url